بوبجي وخطوتنا للحاق بمستقبل الألعاب


المدة هذي بدت تنتشر لعبة البوبجي ، وأعتقد أن سبب نجاحها وأنتشارها ، أمكانية لعبها على الهاتف ومع أصدقائك من الشبكات الأجتماعية ، في نفس الوقت تطوير لعبة بهذي القدرات للهاتف هو من أسباب النجاح ، لأن شباب واجدين يبوا يلعبوا بلستيشن أون لاين بس في ألي أمكانياته ماتسمحش ، ومن عيب البلستيشن أيضا مش متنقل وضرورة ربطه بتلفزيون ، لاكن توا البلستيشن والتلفزيون والأنترنت فجيبك

ألي لفت أنتباهي ، أحد الشعارات الموجودة في في بداية اللعبة ، هو شعار العملاق الصيني شركة تنسنت ، وألي تعتبر من أكبر شركات التكنولوجيا في الصين والمنافس الأقوى لعلى بابا ، بالنسبة لأشهر منتجات الشركة هذي في العالم العربي هو تطبيق الويشات ( وألي حنكتبلكم منشور تاني على سبب نجاحه )

تنسنت تأسست سنة ١٩٩٨ في الصين وتقدم خدمات الأنترنت وكان من اشهر خدماتها ذلك الوقت تطبيق التراسل الفوري QQ ، وتأسست تنست للألعاب عام ٢٠٠٣ وحطت رؤية أنها تستثمر في مجال ألعاب الأونلاين وقدرت تنجح في الشيء بسبب كبر السوق في الصين ألي قدر مثلا في ٢٠١٧ ب٢٧.٥ مليار دولار أي مايعني ربع القيمة العالمية ألي تقدر ب١٠٩ مليار دولار وكان نصيب تنسنت من أرباح الألعابةالسنة الفائتة ١٠ مليار دولار ، في شيء تاني الدخول للسوق الصينية صعب للأجانب بسبب القوانين الموجودة وفرض ضرورة الشريك المحلى وغيره ، هذا سمحلها بالأستفراد بالسوق سواء بمنتجاتها أو بالشراكات

تنسنت اليوم قيمتها السوقية تفوق فيسبوك بما يقدر ب٥٤٠ مليار دولار ، وتعتبر من أكبر الشبكات الأجتماعية وشركات الأنترنت في الصين والعالم ، وتتميز عن فيسبوك بعدم أعتماد نموذج ربحها على الأعلانات حيث يصل دخلها من الأعلانات إلى ١٨٪ مقارنة بفيسبوك ٩٨٪ ، وتركز على الربح من الألعاب في الأضافات والربح من الأشتراكات السنوية من بعض الخدمات

تنست بعد شهرة بوبجي في بدايتها أشترت أسهم نسبتها ١.٥٪ ، وتوجد محادثات المدة الفائتة لشراء ١٠٪ بقيمة ٥٠٠ مليون مايعني أن قيمة بوبجي وشركتها أصبحت ٥ مليار دولار ، وقد عرضت تنسنت شراء اللعبة من شركة Bluehole الكورية المطورة للعبة بتعاون مع المطور الأيرلندي بريندان غرين والذي يعتبر الأب الروحي للعبة

ألعاب الهواتف بدأت من سنة ١٩٩٨ بلعبة الأفعى “سنيك” في هواتف النوكيا ، وتطورت بسبب أنظمة التشغيل والهاردوير وغيرها من التقنيات ، وسيكون مستقبلها واعد جدا ، حيث تقول الأحصائيات بأن الأنفاق على ألعاب الهواتف سيصل إلى ٢٠٠ مليار دولار أمريكي عام ٢٠٢٣

ألي لازم نفكروا فيه ، تجهيز قدرات تقنية لهذا المجال ، والشيء هذا يبدأ بالعمل على رؤية طويلة الأمد ، وتغيير المناهج التقنية بما يتناسب مع متطلبات السوق وإيفاد الطلبة للخارج ، وخلق صندوق يستثمر في هذا المجال لتوطين الخبرات الأستثمارية والتقنية في هذا المجال ، لأن الألعاب تعتبرجزء من الترفيه التكنولوجي ولازم مانهملوها ومايكونش دورنا مقتصر على الأستهلاك واللعب فقط

ولأي أسئلة تقنية حول هذا المجال وجهوها لمطور الألعاب معاذ الزقوزي وهو يجاوبكم ؟!

والله أعلم 
حبيب نينو

رأي واحد على “بوبجي وخطوتنا للحاق بمستقبل الألعاب”

  1. I am the owner of JustCBD label (justcbdstore.com) and I’m presently aiming to broaden my wholesale side of business. I really hope that anybody at targetdomain can help me ! I considered that the best way to accomplish this would be to connect to vape stores and cbd retail stores. I was hoping if anybody at all could recommend a reliable web-site where I can buy CBD Shops B2B Database I am presently reviewing creativebeartech.com, theeliquidboutique.co.uk and wowitloveithaveit.com. Not sure which one would be the very best option and would appreciate any assistance on this. Or would it be much simpler for me to scrape my own leads? Ideas?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *